نقد تسويقي - مطعم ديلي كورنر

قد يخلط البعض بين عملية النقد التسويقي والانتقادات التسويقية، فينما نقد بالانتقادات التسويقية الانتقادات الموجهة للتسويق كأحد فروع العلوم الاجتماعية، فإننا نقصد بالنقد التسويقي عملية التقييم التي يقوم بها المسؤولين أو الخبراء في مجال التسويق بهدف تحسين جودة العملية التسويقية سواء كان بإظهار وتعزيز الإيجابيات أو مناقشة وتحليل السلبيات بهدف تحسينها وتصويبها لتحقيق الغاية من عملية التسويق.

نستعرض في هذه التدوينية نقدا تسويقيا لمطعم ديلي كورنر، مطعم مختص بتقديم الوجبات الغربية، يقع المطعم في النصيرات الشارع العام بجوار بنك فلسطين، سيتم ارفاق روابط المطعم في آخر التدوينة.

أولا: الإيجابيات التسويقية لمطعم ديلي كورنر

من خلال تتبع صفحتي الفيس بوك والانستغرام للمطعم نلاحظ اعتمادهم على التسويق بالصور، بحيث يتم تصميم صور متضمنة الرسالة التسويقية المرغوب إرسالها للمستخدم، الفيديو أدناه يستعرض عينة من الصور المستخدمة في هذا الأسلوب.


يعتمد القائمون على المطعم وسائل التواصل الإجتماعي كوسيلة للوصول للجمهور المستهدف ويتجلى ذلك في غياب وسائط التسويق الأخرى والتركيز على ربط صفحة الفيس بوك بهم برقم الواتس آب وتضمين خاصية الاتصل بنا والتي تحول المتصفح مباشرة إلى الاتصال برقم هاتف المطعم كما في الصورة المرفقة.


يتفاعل القائمون على المطعم بشكل جيد مع عملائهم وهذا ما يتضح من تقييم سرعة الرد على الصفحة (من خلال الصورة أدناه)، كذلك من خلال استعراض التعليقات على الصفحة وآلية التعامل مع التعليقات السلبية وإن كانت قليلة 


كذلك فإن الوصول لصفحات التواصل من خلال محركات البحث سهل وقد نجح فريق العمل في جعل نتائج البحث متقدمة، فكما يظهر في الصورة أدناه تظهر الصفحات الخاصة بهم وموقع المطعم في النتائج الثلاثة الأولى لصفحة البحث


ثانيا: السلبيات التسويقية لمطعم ديلي دلي كورنر

بالرغم من اعتماد المطعم بشكل كامل على التسويق من خلال صفحته على الفيس بوك والاسنتغرام إلا أنه لم نلاحظ وجود أي إعلانات ممولة للمطعم على هذه المنصات، وهو ما يحد من الوصول إلى الجمهور المستهدف للمطعم.

كذلك اقتصر أسلوب السويق على التسويق بالصور فلم يلاحظ قيام المطعم بحملات تسويقية من خلال صفحاته، حيث لم يتم توظيف أسلوب الفيديو، أو استخدام العروض إلا في حالات قليلة ورصدنا آخرها في العام 2021 كما في الصورتين المرفقتين أدناه.




لم يتم توضيح أيام وساعات العمل للمطعم عبر وسائل التواصل الخاصة بهم، علما أن يوم الجمعة مثلا يعتبر يوم إجازة للمطعم ولا يوجد توضيح بذلك ما استدعى سؤال المتابعين من خلال خاصية طرح الأسئلة على صفحة المطعم.

ضعف التسويق من خلال صفحة الفيسبوك مقارنة بصفحة الانستغرام حيث كان آخر منشور على صفحة الفيس بوك منذ ستة أيام من تاريخ كتابة هذا المقال، كما لم يتم ربط صفحة الفيس بوك بصفحة الانستغرام الخاصة بالمطعم.

رابط المطعم - فيس بوك 
https://www.facebook.com/deli.corner.res/
رابط المطعم - انستغرام
https://www.instagram.com/delicorner.rest/


تعليقات